الرئيسية - المحيط الاقتصادي - بنك سويسري يضع 3 سيناريوهات لحرب التجارة.. أحدها مدمر
بنك سويسري يضع 3 سيناريوهات لحرب التجارة.. أحدها مدمر
الساعة 01:55 مساءً (اخبارنا )

قال رضوان مغراوي، الرئيس التنفيذي لبنك 'لومبارد أودييه' Lombard Odier الشرق الأوسط، إن توقعات البنك تستبعد حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة أو بريطانيا أو الصين، على الرغم من المخاوف الكبيرة التي تنشأ من حرب التجارة العالمية.
وأشار مغراوي في مقابلة مع 'العربية' إلى تأثير الحرب التجارية التي بدأت في أول 2018 وكانت الرسوم الجمركية تبلغ آنذاك 0.5% على البضائع الصينية التي تدخل إلى الولايات المتحدة، وقيمتها الإجمالية حوالي 520 مليار دولار.
وتحدث مغراوي عن تصاعد هذه الرسوم حتى وصلت إلى نسبة كبيرة في أواخر سبتمبر 2019 إلى نسبة 15.4%، واصفاً هذا الرقم بأنه 'رهيب وساهم في تدهور التبادل التجاري العالمي'.
وشرح أن بنك 'لومبارد أودييه' يضع 3 سيناريوهات لحرب الرسوم التجارية بين واشنطن وبكين:
- سيناريو أول محتمل التحقق بنسبة 15%: الاتفاق بين أميركا والصين وإنهاء كل الرسوم
- سيناريو ثانٍ محتمل التحقق بنسبة 55%: الاتفاق الجزئي خلال السنة الحالية وقبل الانتخابات الرئاسية الأميركية وتبقى الرسوم موجودة وتؤثر سلباً على النمو الاقتصادي
- سيناريو ثالث محتمل التحقق بنسبة 30%: عدم الاتفاق نهائياً ورفع الرسوم إلى 25% أو 30%
الطلاق البريطاني
وحول توقعات بنك 'لومبارد أودييه' لملف الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي 'بريكست' قال مغراوي، إن البنك يستبعد الخروج من دون اتفاق، متوقعاً ان يكون هناك تمديد للأجل حتى آخر يناير 2020، وستكون هناك انتخابات في بريطانيا وحسب نتائج الانتخابات تجري الأمور.
ومع افتراض انتصار الحزب البريطاني المحافظ، يقول مغراوي 'إننا سنرى خروجاً بريطانياً دون اتفاق، وفي غير ذلك سنرى خروجاً باتفاق أو استفتاء جديد يكون معه عدم خروج بريطانيا'.
وعن توقعات الجنيه الإسترليني، قال إنه سيبقى في المرحلة المقبلة يتأرجح بين 1.2 و1.24 دولار لكل جنيه إسترليني، وعلى المدى الطويل ربما يعود إلى مستويات مرتفعة بين 1.27 و1.32 دولار لكل جنيه.
واعتبر أن من الطبيعي مع تراجع أسعار فائدة الإقراض في أميركا وأوروبا واليابان، أن تصبح السندات هي الأداة المفضلة للمستثمرين، مستبعداً حدوث ركود اقتصادي في العالم.
وقال إن بنك 'لومبارد أودييه' يتوقع 'معدلات نمو في عام 2020 بواقع 1.6% في أميركا و1.2% في أوروبا و6% في الصين و1.4% في بريطانيا ولا نرى ركوداً'.

 

===========================================================

جديد المحيط برس قد يهمك ايضاً:

محتال يمني من ابناء هذه المحافظة يصعق اصحاب محلات الذهب وينهب 50 ألف ريال سعودي في غمضة عين..لن تصدق الحيلة الشيطانية التي لجأ اليها النصاب

 

أوشك على حل لغز كورونا وكشف الحقيقة للعالم.. العثور على خبير صيني ميتًا داخل شقته بأمريكا.. وعند الفحص على جثته كانت الصدمة!

 

أسد يفترس "فيل" بعدما نصب له كمينا مع لبؤة.. شاهد كيف انطرح الفيل أرضًا وكيف انقض عليه الأسد واللبؤة بسرعة كبيرة! (فيديو)

 

زواج مذيعة MBC السعودية يخطف الأنظار: إطلالات رومانسية غير معهودة ومفاجأة بشأن هوية العريس.. شاهد من يكون؟؟ (صور)

 

ورد الآن: سيول وفيضانات جارفة تجتاح مختلف أنحاء البلاد والسلطات ترفع مستوى الاستجابة الطارئة ضد الفيضانات إلى ثاني أعلى مستوى لها

 

زوجة سلطان عمان هيثم بن طارق تبهر الجميع بظهور هو الأول منذ تولي زوجها الحكم.. شاهد كيف ظهرت

 

أول دولة عربية تعلن قوانين تسمح بشرب الخمور وممارسة الزوجة هذه الرغبة بعيدًا عن الزوج.. شاهد المفاجأة من تكون؟؟

 

اجنبي تعلم على يد شيخ حضرمي يبكي الشيخ عائض القرني ويهز وجدانه..لن تصدق ماذا سأله الشيخ عائض وكيف رد الاجنبي عليه ( فيديو مؤثر)

 

التلفزيون الاسرائيلي يبث على الهواء مباشرة شريط فيديو صدم الاماراتيين وسبب حرج كبير لولي عهد ابو ظبي وكل حكام الامارات ( فيديو صادم )

 

تقرير دولي يكشف ان اليمن سيصبح اغنى من السعودية ودول الخليج..بسبب كارثة كبرى ستضرب بقوة كل الدول الخليجية ولن تنجو منها اي دولة الا اليمن 

 

عاجل:عبد الملك الحوثي يحقق نصر كاسح على الشرعية..ووكالة انباء دولية تصعق الرئيس هادي وتكشف فضيحة مدوية هزت كل اركان الشرعية ( صورة ) 

 

عربية في ريعان شبابها ( 20 سنة ) تصدم الجميع وتنتحر قبل يوم واحد من زفافها لسبب لا يخطر على البال..لن تصدق لماذا انتحرت هذه العروسة الشابة 

 

أجمل مذيعة سعودية تتصدر الترند العالمي وتتحدى السلطات سحب جنسيتها او ترحيلها من المملكة ( صورتها + اسمها + جنسيتها )

 

دولة عربية محافظة تباعت الجميع وتوقف عقوبة الاعدام وتسمح بشرب الخمور وبيعها والسماح للزوجة القيام بهذا الامر دون اذن زوجها

 

إمرأة من المملكة تتفوق على كل المتسولين بحيلة ماكرة جعلتها مليونيرة..لن تصدق كيف خدعت الجميع بحيلتها الشيطانية ( صورة المحتالة ) 

 

مرسوم ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان يعفي كافة المغتربين من دفع الرسوم ( نص المرسوم الملكي ) 

 

شاهد:.. الأصوات الغريبة التي سمعتها إبنتها (أميرة مختار).. لحظة إنزال جثة ‘‘رجاء الجداوي’’ إلى القبر وجعلتها تصرخ في وجه المشيعين.. (فيديو صادم)

  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر